أخبار متنوعة

اكتشاف كنوز عمرها 2000 عام في جنوب كازاخستان.. صور

تم الكشف عن مجموعة من العجائب الأثرية في جنوب كازاخستان، مما يقدم لمحة رائعة عن الماضي القديم للمنطقة، وفي منطقة تركستان، اكتشف فريق من علماء الآثار مجموعة من القطع الأثرية يقدر عمرها بحوالي 2000 عام.

هذه المقتنيات الثمينة، التي يعتقد أنها ترجع إلى عصر دولة كانجو (القرن الخامس قبل الميلاد – القرن الرابع الميلادي)، تلقي الضوء على حضارة يكتنفها الغموض.

العثور على مرآة تعود لعصر 206 قبل الميلاد!

مرآة برونزية كبيرة
مرآة برونزية كبيرة (ضمن الاكتشافات)

ومن بين الاكتشافات الأكثر جاذبية مرآة برونزية كبيرة، يعكس تصميمها الأساليب الفنية لسلالة هان الصينية (206 ق.م. – 220 م)، وقد تم اكتشاف مرايا مماثلة، تتميز بجمالها وعمليتها، في مواقع بعيدة مثل أفغانستان وجبال الأورال الجنوبية، مما يشير إلى وجود شبكات تجارية نابضة بالحياة عبر أوراسيا، ويشير وجود مثل هذه المرآة القيمة في موقع الدفن إلى أن شاغلها كان يتمتع بمكانة ثرية ونفوذ.

كما أسفرت عملية التنقيب، التي أجراها فريق مشترك من جامعة أوزبكالي جانيبكوف وعلماء آثار حكوميين محليين، عن مجموعة رائعة من الأشياء خارج المرآة، تضمنت هذه المجموعة بروشًا على الطراز الروماني، ومجموعة متنوعة من الخرز، وإبريقًا فخاريًا، وحذاء محفوظًا جيدًا، ومشبك حزام، ورأس سهم مصمم لصيد الطيور، وقرطين ذهبيين رائعين.

الأقراط الذهبية
الأقراط الذهبية (ضمن الاكتشافات)

تتميز هذه الأقراط، المصنوعة من سبيكة ذهبية خاصة “متعددة الألوان”، بزخارف معقدة تتميز بالفيروز والياقوت، وقد ساعد شكلها الهلالي، المزخرف بعناصر تشبه عناقيد العنب، على التقاط ضوء الشمس وعكسه، مما يخلق زينة مبهرة حقًا.

وسلط عالم الآثار ألكسندر بودوشكين، من جامعة أوزبكالي جانيبيكوف، الذي قاد البعثة، الضوء على التكوين الرائع لولاية كانجو، وقد ضم هذا التحالف شعوبًا متنوعة، بما في ذلك القبائل البدوية مثل السارماتيين، والشيونغنو، وربما السكيثيين (ساكي).

وتوفر هذه القطع الأثرية المكتشفة ارتباطًا ملموسًا بهذه المجموعات التاريخية وتفاعلاتها داخل المنطقة.

طالع | كارثة في أمريكا.. من بين كل 3 مواطنين هناك من فقد شخص من عائلته بسبب المخدرات!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى