أخبار متنوعة

تعرف على شروط ملابس الحج للرجال والنساء وأحكامها

تُعد ملابس الحج أو “ثياب الإحرام” من الأُمور المعروفة تاريخياً عن المسلمين الحجاج والمعتمرين، ولها ضوابط وأحكام لا بد من الالتزام بها لعدم تعريض ثواب الحج أو العمرة للضياع.

وقد أجمع العُلماء تاريخياً على صحة ثياب الإحرام ووجوبها على المُسلم الحاج أو المعتمر (للرجال والنساء)، كما ثبت انه لا يجوز لبس المخيط بما في ذلك ملابسه المعتادة بالنسبة للرجل.

شروط ملابس الحج للرجال

في شروط اللباس لأداء فريضة الحج، يجب على الرجال ارتداء إزار ورداء أبيضين نظيفين وطاهرين، وهو الشكل الذي يُظهر الاحترام للمكان المقدس وللفريضة نفسها.

إن ارتداء الإزار والرداء الأبيضين يعبر عن تمسك الحاج بالقيم الروحانية والتقاليد الدينية واللون الأبيض الذي يرمز للسلام، فالإسلام دين سلام وتسامح، ويُعتبر تعبيرًا عن الطهارة الداخلية والخارجية التي يسعى الحاج لتحقيقها خلال رحلته الروحية إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة.

شروط ملابس الحج للنساء

تتمتع المرأة بحرية في اختيار ملابسها الساترة خلال أداء فريضة الحج، كما انه لا يوجد لون محدد للثوب، إلا أنها ملزمة بتجنب ارتداء النقاب والقفازين أثناء الإحرام.

ويُفضل تجنب ملابس الوجه الكامل والقفازين كجزء من الزي الإحرامي، بذلك، تتيح اللوائح للمرأة الحاجة الفرصة للتعبير عن هويتها بطريقة ملائمة ومتواضعة خلال أداء مناسك الحج.

الأحكام:

في إطار فقه الحج، يُحرم على الرجل ارتداء الثياب المخيطة خلال فترة الإحرام، وذلك للتقليد الشرعي الذي يحترمه المسلمون، ويعكس الالتزام بتعاليم الدين.

بالمقابل، يُجوز للمرأة ارتداء الثياب المخيطة خلال فترة الإحرام، بشرط أن تكون هذه الثياب ساترة وتتوافق مع متطلبات الحشمة والزي الشرعي.

حكم تعطير ملابس الحج

توجد توجيهات دينية تنص على أنه لا يجوز تطيب ملابس الإحرام، وذلك استنادًا إلى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، الذي نهى فيه عن لبس ثوب مسه طيب، بقوله: (لا تلبسوا ثوباً مسه الزعفران ولا الورس).

في إطار هذا التوجيه، يتجنب الحجاج والمعتمرون تطيب ملابسهم أثناء فترة الإحرام، حفاظًا على الطهارة الروحية والالتزام بالتقاليد الدينية في الإسلام.

التحلل.. متى ينتهي الإحرام؟

بالتحلل في العمرة، يُمكن للحاج أو المعتمر أن يقوم بالتحلل الأول، وهو يتم بالحلق أو التقصير بعد الطواف والسعي. يُباح للحاج خلع ملابس الإحرام بالتحلل الأول، مما يعني أنه بعد أداء الطواف والسعي، يصبح بإمكانه تغيير ملابسه والانتقال إلى حالة غير الإحرام.

وفيما يتعلق بالتحلل، فقد نص النووي في “المجموع” على أنه يُحرم على المحرم المباشرة بشهوة قبل التحلل، كالمفاخذة والقبلة واللمس باليد بشهوة.

موعد الحج 1445

موعد الحج في عام 1445 هـ الموافق لعام 2024 م هو في الثاني عشر من شهر يونيو القادم والموافق للسادس من ذو الحجة 1445 هجرياً.

وتبدأ فريضة الحج في الأيام المحددة لها وتستمر لستة أيام، حيث يؤدي الحجاج مناسكهم وفقًا لتوجيهات وأنظمة محددة في الشريعة الإسلامية.

مناسك الحج:

فيما يلي مناسك الحج بالترتيب والموعد:

الترتيب المناسك الموعد
1 الإحرام من أول شهر شوال إلى يوم التاسع من ذي الحجة
2 الطواف قبل يوم عرفة بوقتٍ يكفي للطواف (7 أشواط)
3 السعي بين الصفا والمروة بعد الانتهاء من الطواف وتوابعه
4 يوم التروية بـ “منى” اليوم الثامن من ذي الحجة (يُستحب المبيت)
5 الوقوف بعرفة التاسع من ذي الحجة 1445هـ (15 يونيو 2024مـ)
6 المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة  ليلة العاشر من ذي الحجة إلى الفجر
7 الهدي والتحلل بعد الذبح وانتهاء أيام النحر
8 طواف الإفاضة من فجر يوم النحر “العيد”
9 رمي الجمرات في أيام التشريق خلال أول وثاني أيام التشريق
10 طواف الوداع وإتمام الحج بعد قضاء جميع المناسك ونية مغادرة مكة المكرمة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى