أخبار السعودية

اقتراح مميز من أستاذ مناخ سعودي يهدف إلى تقليل درجات الحرارة في مكة بطريقة مبتكرة!

معضلة حارقة في مكة لها حل جريء من خبير مناخي اقترح طلاء الجبال المحيطة باللون الأبيض، الدكتور عبد الله المسند، أستاذ المناخ السابق ونائب الرئيس الحالي لجمعية الطقس والمناخ السعودية، لا يخشى التفكير خارج الصندوق.

ويأتي اقتراح الدكتور المسند في أعقاب إجراءات أخرى لمكافحة درجات الحرارة في مكة، مثل طلاء الطرق والساحات باللون الأبيض، ويقول إن التبييض الكامل للجبال المحيطة بالأماكن المقدسة هو الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة والأسرع لإحداث فرق كبير.

السر يكمن في الانعكاس.. تفاصيل المقترح

من خلال استبدال اللون الطبيعي للجبال باللون الأبيض، يقول الدكتور المسند إنها ستعكس 80-90% من أشعة الشمس، وهي زيادة كبيرة مقارنة بنسبة 20-40% الحالية.

ويتوقع أن يؤدي ذلك إلى خفض درجات حرارة سطح الجبال بمقدار 10 درجات مئوية، ودفع درجات حرارة الهواء المحيط إلى الانخفاض بنسبة 3%.

نموذج للاقتراح
نموذج للاقتراح

وتشمل أفكاره أيضًا مظلات قماش بيضاء عملاقة في مناطق الحج الرئيسية ومبادرات زراعة الأشجار باستخدام مياه الآبار المعالجة أو حتى المالحة قليلاً.

في حين أن طلاء المباني باللون الأبيض واستبدال الأسفلت الداكن بألوان فاتحة قد شهد بالفعل بعض التنفيذ، إلا أن تجديد الجبل لا يزال على طاولة الاقتراح.

قد يهمك أيضاً: أي من البرامج التالية تهدف إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى