أخبار متنوعة

أي من البرامج التالية تهدف إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي؟

أي من البرامج التالية تهدف إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي؟ فقد تعددت البرامج والمشاريع الاستراتيجية المميزة في المملكة العربية السعودية، وأصبح الإجابة على هذا السؤال صعبة للغاية بلا شك.

ويشار إلى أن المملكة قد عملت على تدشين عدة مشاريع ضخمة ومفيدة لوجستياً للبلاد في السنوات الماضية، ومن أهم البرامج التي تأتي من ضمنها الإجابة على السؤال المذكور أعلاه ما يلي: برنامج الإسكان – برنامج جودة الحياة – برنامج التحول الوطني – برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية).

أي من البرامج التالية تهدف إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي؟

يعتبر مشروع برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية من المشاريع الهامة بالنسبة للمملكة العربية السعودية ويعمل على تطوير الصناعة الوطنية بجانب تعزيز مكانة السعودية إقليمياً كمركز لوجستي متميز وموثوق به.

وهذا بلا شك لا يقلل من أهمية البرامج الأُخرى المذكورة، حيث أن لكل برنامج فوائده ومميزاته الخاصة في كل مجال في البلاد، وتعد السعودية من البلدان المؤثرة عالمياً على مختلف الأصعدة، وتُبشّر المشاريع القائمة حالياً على أراضيها بالمزيد من التطور والارتقاء ضمن قوى العالم الاقتصادية واللوجستية على المدى القريب.

أي من البرامج التالية تهدف إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي؟

تأتي الإجابة الصحيحة مع تمييز خاص ضمن الاختيارات التالية:

  • برنامج الإسكان.
  • برنامج جودة الحياة.
  • برنامج التحول الوطني.
  • برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (الإجابة الصحيحة).

ما هو برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية؟

أي من البرامج التالية تهدف إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي؟
برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان برنامجًا طموحاً لدفع المملكة العربية السعودية إلى أعلى المراكز الصناعية واللوجستية العالمية/ ويعد برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، الذي تم الكشف عنه في يناير 2019، حجر الزاوية في خطة التنويع الاقتصادي لرؤية المملكة 2030.

ويتوقف هذا البرنامج متعدد الأوجه على أربعة قطاعات رئيسية: الصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجستية/ ويهدف البرنامج، من خلال 330 مبادرة، إلى تحويل المملكة العربية السعودية إلى رابط حيوي يربط بين قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا.

أهداف البرنامج:

أهداف البرنامج واسعة النطاق مثل طموحاته، ومن تعزيز تطوير الصناعات المرتبطة بالنفط والغاز إلى تعظيم قيمة قطاع التعدين، يسعى البرنامج إلى إطلاق العنان للإمكانات الاقتصادية الكاملة للمملكة، وتعتبر مصادر الطاقة المتجددة محورًا رئيسيًا، حيث يهدف البرنامج إلى زيادة مساهمتها بشكل كبير في مزيج الطاقة الوطني.

ويتمثل الهدف الرئيسي للبرنامج في “توطين” الصناعات، وتعزيز الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات، ويشمل ذلك التوطين الاستراتيجي للصناعة العسكرية، وتعزيز الأمن القومي والبراعة التكنولوجية، ولتحقيق هذه الأهداف، يبذل البرنامج كل ما في وسعه لجذب استثمارات مذهلة بقيمة 1.6 تريليون ريال.

لا يعمل البرنامج الوطني للتنمية الصناعية والخدمات اللوجستية في عزلة، وتستفيد من الشراكات الاستراتيجية مع الجهات الحكومية الأخرى لتحقيق أهدافها، وتتجلى هذه الشراكات في 20 “غرفة صفقات”، لعرض مشاريع البرنامج وتسهيل فرص الاستثمار.

تمكين المدن الصناعية

تعمل أربع “اتفاقيات مدن” مهمة على تعزيز أسس البرنامج، وتضمن هذه الاتفاقيات، التي وقعتها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، دعمًا حاسمًا للنمو الصناعي.

كما يضمن التعاون مع الشركة السعودية للكهرباء إمدادات طاقة موثوقة للمنشآت الصناعية، بالإضافة إلى ذلك، توفر الشراكات مع بنك التنمية الاجتماعية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدعم المالي والتقدم التكنولوجي للمؤسسات الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

بفضل أهدافه المحددة جيدًا وشراكاته الإستراتيجية وأهدافه الاستثمارية الطموحة، يضع برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية المملكة العربية السعودية كقوة مستقبلية في المشهد الصناعي واللوجستي العالمي.

قد يهمك: أي من المشاريع التالية يهدف إلى تطوير منطقة ساحلية لتصبح وجهة سياحية عالمية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى