أخبار الثقافة والفن

وفاة الكاتب والمخرج الأمريكي روبرت تاون عن عمر يناهز 89 عاماً

تتدفق التعازي لروبرت تاون، كاتب السيناريو الحائز على جائزة الأوسكار وراء فيلم “الحي الصيني”، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 89 عامًا، وأكد وكيل تاون وفاته أمس الثلاثاء، مسلطًا الضوء على حياته المهنية كعملاق في نيو هوليود.

عزز فيلم النوير الجديد “الحي الصيني” عام 1974، بطولة جاك نيكلسون، مكانة تاون في تاريخ السينما، وتستمر حبكة المتاهة والحوار المسلوق، الذي تدور أحداثه على خلفية الفساد في لوس أنجلوس في الثلاثينيات، في الدراسة والتبجيل في مدارس السينما في جميع أنحاء العالم.

على الرغم من أن المخرج رومان بولانسكي اختار نهاية أكثر كآبة مما تصوره تاون في الأصل، إلا أن سيناريو الفيلم حصل على جائزة تاون الأكاديمية.

من هو روبرت تاون؟

أثبت تاون نفسه كشخصية رئيسية في حركة هوليوود الجديدة في السبعينيات، حيث قام بصياغة سيناريوهات شهيرة لفيلم “The Last Detail” وأول فيلمين من فيلم “Mission: Impossible”.

ساهمت مساهماته غير المعتمدة في الكلاسيكيات مثل “Bonnie and Clyde” و”The Godfather” في تعزيز سمعته باعتباره راويًا بارعًا.

إن التصفيق الحار من المخرج فرانسيس فورد كوبولا في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعمله في فيلم “The Godfather” يجسد الاحترام الذي يحظى به تاون داخل الصناعة.

روبرت تاون
الكاتب الأمريكي الراحل روبرت تاون

الاتجاه للإخراج والتعاون مع توم كروز

لم يقتصر تاون على الكتابة، غامر بالإخراج والتعاون مع توم كروز في أفلام مثل “Days of Thunder” وأقساط “Mission: Impossible” المذكورة أعلاه.

حتى أن لمسته الإبداعية برزت في المسلسل التلفزيوني الناجح “Mad Men” في دور المنتج الاستشاري.

يستمر إرث روبرت تاون في عدد لا يحصى من الأفلام التي شكلها وفي أجيال كتاب السيناريو الطموحين الذين ألهمهم.

قد يهمك: وفاة المهندس “محمد فايز” رئيس الاتحاد الأسبق.. من هو.. إليك التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى