أخبار متنوعة

معلومات لا تعرفها عن الاميرة للا لطيفة امحزون والدة الملك محمد السادس رحمها الله.. من هي؟

توفت الاميرة للا لطيفة امحزون والدة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية اليوم، وتركت تساؤلات الكثيرين حولها وحول المعلومات المتعلقة بها بلا إجابة واضحة وصريحة.

فقد أبدى عدد كبير من المواطنين المغاربة رغبة في التعرف على والدة ملكهم بشكل أفضل وأكثر تفصيلاً، خاصة وأنها كانت حريصة على عدم الظهور بشكل مستمر لوسائل الإعلام.

من هي الاميرة للا لطيفة امحزون| معلومات شخصية

  • اسمها الأصلي: فاطمة حمّو.
  • الاسم المستخدم: لطيفة لتجنب الالتباس مع الزوجة الأولى للملك الحسن، لالة فاطمة.
  • الزوج: الملك الراحل الحسن الثاني.
  • الأبناء: الملك محمد السادس، الأمير رشيد، الأميرات مريم، أسماء، وحسناء.
  • النسب: ابنة موحى أوحمو الزياني، أحد كبار رجال المقاومة في قبيلة زيان الأمازيغية.
  • الزواج: تزوجت الحسن الثاني عام 1961.
  • اللقب: كانت تُعرف بـ “أم الأمراء” ولم تحمل لقبًا ملكيًا رسميًا.
  • الوفاة: 29 يونيو 2024 (22 ذو الحجة 1445 هـ).

ما لا تعرفه عن الاميرة للا لطيفة

للا لطيفة، واسمها الحقيقي فاطمة حمو، كانت شخصية غامضة، ونادرا ما تظهر في العلن وغير معروفة إلى حد كبير لدى المغاربة، الصورة العامة الوحيدة لها التقطت خلال حفل زفاف ابنتها للا حسناء، حيث تم حجب وجهها جزئيا، تنحدر من منطقة زيان أمازيغية وسط المغرب، وهي ابنة موها أوحمو الزياني، أحد قادة المقاومة البارزين.

تزوجت للا لطيفة من الملك الحسن الثاني عام 1961، وأنجبت لخمسة أطفال، هم الملك محمد السادس، والأمير مولاي رشيد، والأميرات لالة حسناء، ولالة أسماء، ولالة مريم، وعلى الرغم من مكانتها الملكية، إلا أنها حافظت على مكانة منخفضة وكان يشار إليها غالبًا باسم “أم الأمراء” داخل القصر.

وُصفت للا لطيفة بـ “أميرة الظل”، وفضلت البقاء بعيدا عن أعين الجمهور، حيث كانت تقيم بين مراكش ونويي في باريس بعد وفاة الملك الحسن الثاني في عام 1999، وبدأ اسمها يظهر بشكل متكرر في وسائل الإعلام، في البداية في الصحف المستقلة، دون مقاومة من القصر، كان غيابها عن صورة جماعية للعائلة المالكة، والتي تم مشاركتها مع مجلة باري ماتش في الذكرى الخمسين لاستقلال المغرب، بمثابة أول ذكر علني مهم لها.

الاميرة للا لطيفة تتوسط ابنتيها الاميرتين للا اسماء و للا مريم في حفل زفاف الاميرة للا حسناء
الاميرة للا لطيفة تتوسط ابنتيها الاميرتين للا اسماء و للا مريم في حفل زفاف الاميرة للا حسناء

الصورة الوحيدة التي تم نشرها للا لطيفة ظهرت فيها في حفل زفاف الأميرة للا حسناء، وهي تجلس بجانب الأميرة للا أسماء، مع الأميرات للا مريم ولالة حسناء في مكان قريب، وولي العهد آنذاك يقف على اليسار، ولم تثير الصورة، التي تظهر جزءا فقط من وجهها وهي ترتدي القفطان المغربي، أي رد فعل ملحوظ.

أحد الاعترافات العلنية القليلة للا لطيفة جاءت من مستشار سابق للملك الحسن الثاني، الذي استذكر حدثًا استقبل فيه الملك الراحل عبد الرحمن اليوسفي، برفقة زوجته للا لطيفة وأطفالهما، قبل تعيين اليوسفي رئيسًا للوزراء.

تعكس حياة للا لطيفة، التي يكتنفها الغموض، تفضيلها للخصوصية، إلا أن تأثيرها وحضورها يظلان مهمين ضمن الرواية الملكية المغربية.

حديث أرشفي للملك محمد السادس عن عائلته

الملك محمد السادس ملك المغرب
الملك محمد السادس ملك المغرب

في لمحة نادرة عن حياته الخاصة، تحدث ملك المغرب محمد السادس ذات مرة بمودة عن عائلته، وخاصة والدته، للا لطيفة، خلال مقابلة عام 2005 مع صحيفة لوفيجارو الفرنسية، وتظل هذه المقابلة هي المناسبة الوحيدة التي ناقش فيها الملك عائلته علنًا، بما في ذلك والدته الراحلة، التي وافتها المنية يوم السبت 29 يونيو 2024.

أعرب الملك محمد السادس عن ارتباطه العميق بوالدته وأخيه وأخواته الثلاث، مسلطا الضوء على تراثه الأمازيغي، وعلى الرغم من أنه لم يكن يتحدث الأمازيغية، إلا أنه أقر بأهمية هذه الخلفية الثقافية وأعرب عن رغبته في تعلم اللغة، وشدد على النسيج الثقافي الغني للمغرب قائلا: “المغرب مزيج من الثقافات”.

إعلان وفاة الاميرة للا لطيفة امحزون اليوم السبت 29 يونيو 2024

طالع أيضاً: وفاة والدة ملك المغرب للا لطيفة حمو خبر متصدر تريندات جوجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى