أخبار متنوعة

تقرير يكشف.. أفضل وأسوأ 10 مدن للعيش في عام 2024

دخلت فيينا دائرة الفائزين للعام الثالث على نحو غير مسبوق، وفقًا لمؤشر سهولة العيش العالمي لعام 2024 الصادر عن مجلة إيكونوميست المرموقة.

وتحتفظ العاصمة النمساوية بتاجها، حيث تفتخر بأعلى الدرجات في الاستقرار والرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية – أربع من أصل خمس فئات تم تقييمها في التصنيف.

أفضل 10 مدن للعيش في 2024

شمل مؤشر هذا العام 173 مدينة حول العالم، وقام بتقييمها عبر خمس ركائز رئيسية: الرعاية الصحية، والثقافة والبيئة، والاستقرار، والبنية التحتية، والتعليم، واحتلت العاصمة الدنماركية كوبنهاغن المركز الثاني، تليها مباشرة زيورخ، سويسرا.

وحصلت ملبورن، المدينة الأسترالية النابضة بالحياة، على المركز الرابع، بينما تقاسمت كالغاري (كندا) وجنيف (سويسرا) المركز الخامس.

وفي أسفل القائمة، تعادلت فانكوفر (كندا) وسيدني (أستراليا) في المركز السابع، بينما حصلت أوساكا (اليابان) وأوكلاند (نيوزيلندا) على المركز التاسع.

أسوأ 10 مدن للعيش في 2024

ويسلط التقرير الضوء أيضًا على المدن التي تعتبر الأقل ملاءمة للعيش في عام 2024، ولسوء الحظ، فإن كاراكاس، فنزويلا، تحمل تمييزًا مريبًا في المرتبة الأخيرة.

وتليها كييف (أوكرانيا)، وبورت مورسبي (بابوا غينيا الجديدة)، وهراري (زيمبابوي)، ودكا (بنغلاديش)، لتكمل المراكز الخمسة الأخيرة.

وتشمل المدن المتبقية الأقل ملاءمة للعيش كراتشي (باكستان)، ولاغوس (نيجيريا)، والجزائر (الجزائر)، وطرابلس (ليبيا)، ودمشق (سوريا).

طالع أيضاً: مسار المستقبل ورحلة التنمية.. نظرة على رؤية السعودية 2030

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى